مراحل وتحويلات التسويق العقاري

الخميس، 15 أبريل 2010
مراحل وتحويلات التسويق العقاري

مراحل التسويق العقارى

وجدنا كثيرا من المنتجات تستطيع من خلا ل تسويقها وترويجها ان تصل لكل الناس وتستطيع ان تجذب من خلال الوسيله التسويقيه العملاء على شراء المنتج هذا مما يبن ان التسويق هو العامل الاساسي للتأثير في العميل وجذبه لشراء المنتج


و قد تتطورت المراحل و التحولات التسويقه من التسويق الرأسي إلى التسويق الجانبي


التحول الرئيس هنا هو ظهور وبروز أسواق جديدة جانبية إلى جانب الأسواق الرأسية و حداثة التسويق الجانبي كمفهوم واستراتجيات


ادخل إلى أي سوق أو مركز تجاري، ستجد أمامك ماركات تجارية عديدة تملأ السوق حتى وصلت إلى مرحلة التشبع


وسنجد في جولتنا في المركز التجاري أسواق تقدم منتجا جديدا، هو بيضة الشيكولاتة. وهي شيكولاتة على هيئة بيضة يجد الطفل بداخلها لعبة صغيرة. اكتسح هذا المنتج سوق حلوى الأطفال لأنه قدم للمستهلكين منتجا يختلف عما شاع في الأسواق..


من قصص النجاح هذه نجد أن التسويق الجانبي هو تسويق ابتكاري، يعتمد البحث التسويقي المنظم عن أسواق جديدة، وحاجات وفئات تسويقية لم يلتفت إليها في الماضي. والتسويق الرأسي هو التسويق الذي يعمل في إطار السوق الحالية، ويعتمد المزيج التسويقي لهذه السوق.


إن النجاح في السوق المعاصر يعتمد على التفكير الجانبي الحر .:


ومدير التسويق الذي يريد أن ينافس لن يتمكن من تحقيق أية أرباح في ظل ازدحام الأسواق الرأسية بالمنتجات والعلامات التجارية . لكنه سيجد الحل في التسويق الجانبي.


وسوق العقارات فى العالم هو من أكثر الأسواق تشبعا بالمنافسين والمستثمرين، وهو أيضا من أكثر الأسواق نمطية في جانبي الاستثمار والتسويق.


في العمل الميداني العقاري نجد أنفسنا أمام سلعة محددة وداخل سوق محدد وافتراضات ثابتة عن السوق والمستهلكين واحتياجاتهم. التنافس على الحصص إلى التنافس على الفرص


هذا التحول ينقل المنافسة من إطار السوق العقاري الذي نعرفه إلى الفرص المتوفرة خارج هذا الإطار. العديد من الشركات الآن تستثمر في أسواق ومنتجات وخدمات جديدة.


إن مشكلة استراتيجية التنافس على الحصص تكمن في أنها تشجعك على وضع سوقك في إطار محدد، ووفق شروط تنافسية صعبة.


ربما كانت الاستراتيجية المربحة تهدف إلى الوصول للمكان الذي لا يفكر أي منافس في الوصول إليه. كانت هذه الاستراتيجية (اذهب إلى حيث لا يتواجدون)..


هذه الاستراتيجية التنافسية "اذهب إلى حيث لا يتواجدون.


والفرص الاستثمارية العقارية المتوفرة خارج الأطر التسويقية الحالية عديدة ومتنوعة، وتجدر الإشارة هنا إلى الفرص المتاحة في أسواق جديدة، واستهداف فئات تسويقية لم يلتفت إليها في الماضي



استهداف الكل إلى استهداف شريحة من العملاء


يعتبر التركيز مبدأ أساسيا من مبادئ التسويق والمنافسة، فلا يمكن لأي شركة أن ترضى جميع الاحتياجات لدى جميع العملاء على اختلاف شرائحهم وفئاتهم.


الشركات الآن تركز انتباهها على العملاء والمنتجات والقنوات الأكثر ربحية لها وفي السوق العقاري نفتقد إلى هذا التركيز الاستراتيجي.


كما تجدر الإشارة هنا إلى البنية التحتية التسويقية لقصة نجاح شركة إعمار العقارية الإماراتية وهي:


- تحديد الفئة التسويقية بدقة.


- الحرص على التميز في طرح المنتج.


- صب الجهود لخلق علامة تجارية قوية ومتصدرة.


التفكير من الداخل إلى الخارج إلى التفكير من "الخارج إلى الداخل"


إن التسويق كمصطلح أعمال يعني أن أهداف أي مؤسسة تقع خارجها وليس داخلها. التسويق يقضي بأننا بحاجة إلى جهود منظمة تساعدنا على فهم الخارج - المجتمع والاقتصاد والعملاء - واتخاذ ذلك الخارج أساسا لوضع الاستراتيجيات.


من التركيز على المنتج إلى التركيز على السوق والعميل


إن من أهم الإسهامات في التسويق الحديث كانت مساعدة الشركات في النظر إلى أهمية تغيير منشآتهم من التركيز على المنتج إلى التركيز على السوق والعميل.


ما زلنا نحدد المنتج العقاري مسبقا ثم نشرع في تسويقه ! وهذا ليس تسويقا عقاريا بل هو "بيع عقاري".


من منظور التداول إلى منظور بناء ولاء العميل


تحولت الشركات من منظور التداول إلى منظور بناء ولاء العميل . وانتقل كثير من الشركات إلى مفهوم "إمداد العميل مدى الحياة".


إن الحاجة إلى كسب ثقة المساهمين حاجة عقارية أولية لإنماء العلاقة مع العملاء والاحتفاظ بهم.


من الاعتماد على القدرات الفردية إلى الاتصال الشبكي


شركات الغد هي شركات متصلة شبكيا ومعتمدة بشكل كبير على التحالفات الاستراتيجية مع الشركات الأخرى.


؟، كما ترى فإن ترتيبات "المنافس المتعاون" تزداد شيوعا.


من تجويد منتج قديم إلى ابتكار منتج جديد


اللهاث وراء الجودة أو الجودة الشاملة قد حجب الرؤية لدى البعض عن معرفة العوامل التي تؤدي إلى ازدهار الشركات الخدمية ومنها شركات العقار.


التحول التاسع: من تسويق خليط من المنتجات إلى تسويق خبرةش


الآن بدأت العديد من محلات بيع الكتب وبيع الطعام ومخازن الملابس توفر أركانا لتناول القهوة، وتقدم محاضرات وعروضا فنية. من الضروري أن تكون هذه المحلات "تسوق خبرة" بدلا من تسويق خليط من المنتجات.


وتجد تسويق الخبرة هذا في بعض المقاهي، حيث المقهى ليس مجرد مكان لتناول الشاي أو القهوة بل صار مكانا للتواصل عبر الإنترنت وتصفح بريدك الالكتروني.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))