التسويق الالكتروني ومحركات البحث

الخميس، 15 أبريل 2010

التسويق الالكتروني في هذا العالم الذي أصبح هدف كل من يريد ترويج سلعه في عالم و ترويجها بالشكل الاسرع والاكتر انتشارا الانترنت فلم تعد صفحات الانترنت مجرد كلمات تقرأ او الحصول على معلومه فقط ولكنه فضاء مصنوع cyber enternet تعدت صوره واستخداماته كنز ثمين في مجال التجاره فالتجاره الالكترونيه هيا الحاضر والمستقبل وتعتبر محركات البحث أحد الأعمدة الرئيسية في مجال التسويق الإلكتروني بحيث لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها عند التفكير في الترويج لأي منتج أو سلعة أو خدمة على شبكة الإنترنت، ويمكن أن نرد ذلك إلى سببين رئيسين:

السبب الأول هو مجانية التعامل مع العديد من محركات البحث

أما السبب الثاني شهرت محركات وكونها أداة رئيسية للبحث عبر شبكة المعلومات الدولية سواء من خلال تقديمها لخدمة البحث والفهرسة أو للعديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها لمتصفحي الشبكة ولعل أشهر مثال على ذلك هو محرك البحث Google وقائمة الخدمات الطويلة والضخمة التي يقدمها مثل خدمات البحث عن الصور وتحديثات الأخبار والبحث في ملفات الصوت والفيديو وخدمات مديري المواقع وغير ذلك مما يجعل من محرك البحث هذا وغيره مصدر مهم من مصادر الإشهار والحصول على عداد لامتناهي من الزوار لأي موقع. ولهذا ظهر علم تهيئة المواقع لمحركات البحث علم تحسين نوعية وحجم حركة المرور على شبكة الانترنت عن طريق محركات البحث التي تبحث عبر data base للملفات المختلفة أو ممكن أن نعرف علم تهيئة محركات البحث: أنه هو التعديل في بناء ومحتويات الموقع والروابط الداخلية له, وذلك للوصول لوضع أفضل للموقع في النتائج الطبيعية (organic results) للأغلبية العظمى لمحركات البحث فلنا أن نقول أنها عمليه إشهار للمواقع

وهناك أنواع من محركات البحث كثيرة ممكن أن نذكر منها:

  • Google: أفضل آلات البحث واشهرها حتى الآن ولذلك الكل يبذل قصارى جهده لإبراز وإشهار موقعه فيها.
  • :Yahoo وهيا أول محرك بحث أصدر التي سنة 1994
  • Bing : تتيح لمستخدميها الحصول على اشهر بريد اليكتروني مجانا
  • Ask : من أهم مميزاتها تعطي الصفحة الصحيحة التي تجيب عن السؤال
  • Aol (American on line )
  • AltaVista : ومن أهم مميزاتها احتوائها على اكبر معرض للصور وأيضا الترجمة لجميع اللغات

وإذا تكلمنا عن مكونات محركات البحث

أولا: تستخدم محركات البحث برامج تسمى العناكب (spiders) أو توصف بالسير الزاحف أو السير المنتظم وذلك للبحث خلال الانترنت وتوثيق النتائج التي تتوصل إليها تقوم العناكب بالتوجه مباشرة إلى الصفحة الرئيسة للموقع وتقوم بتحليلها وتذهب العناكب إلى اكواد لغة النص الفائق html ولا ترى الموقع مثلما نراه ولكن لا ترى إلا اكواد فقط وتقوم بتصنيف الكلمات الأكثر أهمية في هذه الوثيقة

بعد ذلك تنتقل العناكب إلى اى صفحات أخرى تتفرع من هذه الصفحة الرئيسية

هذه طريقة من الطرق التي تكتشف بها محركات البحث الصفحات الجديدة

تقوم العناكب أيضا بزيارة الصفحات التي قد لا تحتوى على صفحات أخرى فرعية ولكنها تم تفعيلتها بواسطة محركات البحث

ثانيا: تستخدم ال index الفهرس وهي قاعدة بيانات محتويه على نسخه من كل صفحة ويب تم تجميعها بواسطة ال spider

ثالثا: برنامج ( search engine mechanism )

وهو يساعد المستخدمين على محادثة الفهرسة index وعادة يرجع بنتائج التي لها صله بالموضوع للمستخدم

هذه هي الطرق لرؤية موقعك وذلك من خلال عيون محركات البحث "Eye Tracking".

· لماذا الكل يحارب ليظهر في الصفحة الأولى في محركات البحث ؟

أثبت الأبحاث أن العين البشرية تنجذب إلى الثلاث نتائج الأولى فقط وتقرؤها بإمعان في حين أثبتت الأبحاث أنها تنجذب جزئيا لبعض كلمات النتائج التالية وتشير الأبحاث التي تخاطب هذا المجال إلى إن تسعون في ألمائه من متصفحي الإنترنت من خلال محركات البحث لا يبحثون إلا في الثلاث صفحات الأولى في محركات البحث ثم يقومون بتغيير كلمات البحث إذا لم يجدون ما يبحثون عنه

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))